مفــهـوم الإرادة 10378110
مفــهـوم الإرادة 10378110
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريمالعابأحدث الصورتلفزيونمفــهـوم الإرادة Emptyالتسجيلدخولتسجيل دخول
لتصفح افضل للمنتدى ننصحك باستخدام المتصفح العملاق فاير فوكس من هنا حيث انه يتوافق مع منتدانا
المواضيع الأخيرة
» هذي لعبه حلوو ياجمااعه عطوني رايكم فيها
مفــهـوم الإرادة Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 2:26 am من طرف abdulaziz501

» الصمت يقتل أطفالنا
مفــهـوم الإرادة Emptyالأحد يونيو 08, 2014 1:56 pm من طرف أم مريم

» لعبه جدا جميله وهذي اول مره ادخل هنا
مفــهـوم الإرادة Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 3:10 pm من طرف abdulaziz501

» من تكونى من هولآء الآمهات
مفــهـوم الإرادة Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 11:44 am من طرف أم مريم

» وظائف بالسعودية يومية
مفــهـوم الإرادة Emptyالجمعة مايو 23, 2014 9:40 pm من طرف أم مريم

» هل تعلمون ماذا تعلمت و اتفدت من قفزة فيليكس
مفــهـوم الإرادة Emptyالجمعة مايو 23, 2014 9:32 pm من طرف أم مريم

» لكل انسان التسويق الالكترونى مع شهادة معتمدة
مفــهـوم الإرادة Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:22 am من طرف أم مريم

» ألا يوجد للفاشلين أمثالي مكاناً لـلحياة بينكم
مفــهـوم الإرادة Emptyالسبت مايو 17, 2014 7:26 am من طرف أم مريم

» قصيدة مهداه من الشيخ الهاشمي الى ملك المغرب
مفــهـوم الإرادة Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 3:22 pm من طرف جامايكا

المواضيع الأكثر شعبية
الغاز مرة حلوة وصعبة مع اجوبتها
الغاز واجوبتها
صور حقيقيه للجن
موضوع عام عن الكشافة
الطعن بالظهر و خيانة الصديق
برنامج التطريز الرائع دلتا نسخة محمولة تعمل على win7
علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمئن قلبي
اسئلة اسلامية رائعة مع اجوبتها ... مهمة جدا
صور مضحكه
صرت ابارك في ولد كنت اتمناهـ ولدي
المواضيع الأكثر نشاطاً
الطعن بالظهر و خيانة الصديق
إحساس مؤلم ..
علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمئن قلبي
عندما يكون لديك اعداء فقط ابتسم
الأجوبة المُسّكِتَة
صبغ اظافر ( كيوي )
كلمة بدون نقط
الغاز واجوبتها
صبغ اظافر ( cup cake )
قصة شاب ضرب ابوة بالمصحف فماذا حدث لها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الامبراطور الرفاعي
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
yousefghazi98
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
واثق الخطوه
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
احمد الكرادي 77
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
admin
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
ربيعو
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
أبو مروان
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
الفيصل
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
فارس الاقصى
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
puresoso
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الامبراطور الرفاعي
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
yousefghazi98
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
واثق الخطوه
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
أبو مروان
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
فارس الاقصى
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
رحمة
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
ربيعو
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
ahmedyousef
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
الفيصل
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
admin
مفــهـوم الإرادة Vote_rcapمفــهـوم الإرادة Voting_barمفــهـوم الإرادة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
سحابة الكلمات الدلالية

 

 مفــهـوم الإرادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كبير العرب
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 6
نقاط : 4668
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
الجنس : ذكر

مفــهـوم الإرادة Empty
مُساهمةموضوع: مفــهـوم الإرادة   مفــهـوم الإرادة Emptyالجمعة مارس 02, 2012 10:40 pm

مقدمة

الحبيب علي الجفري يكتب: مفــهـوم الإرادة
14/٩/٢٠٠٨

يقول الله تعالي: «مَنْ كَانَ يرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَي لَهَا سَعْيهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيهُمْ مَشْكُورًا» (الإسراء ١٨-١٩).



تأملوا قوله تعالي: «مَنْ كَانَ يرِيدُ الْعَاجِلَةَ» و«وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ»، فالكلام هنا عن مفهوم الإرادة، وجميع مَن في الأرض بهذا المعني مريدون: إما مريداً للدنيا وإما مريداً للآخرة ولله سبحانه وتعالي، ومن ثم فوجودنا وحياتنا ومصيرنا جميعاً في هذا الدنيا مرتبطة بما نحن نريد ونتوجه أو نقصد، وقد جعل الله تعالي مجرد إرادة الدنيا ووجهتها - في حد ذاتها ودون ذكر للسعي في تحقيق تلك الإرادة- سبباً في حصول الخسران والعذاب والغضب، ثم جعل تعالي من إرادة الآخرة - مقرونة بالسعي الذي يترتب علي هذه الإرادة- سبباً للفوز والسعادة.

وجميع مَن في الأرض بهذا المعني مريدون

فهل يكون ما يطلبه أحدنا ويريده من طيب الطعام واللباس والأثاث مما يدخل ضمن دائرة «إرادة الدنيا»، فيكون بذلك متعرضاً لغضب الله تعالي والخسران؟ ثم هل المقصود من «إرادة الآخرة» ألا يكون لنا نصيب في الدنيا أو صلة بها وبموجوداتها؟

لأنه إذا كان المقصود من الدنيا ما يتعلق بحياة الإنسان في الأرض، فإن ساداتنا وقدوتنا من الصحابة والتابعين والصالحين والصالحات قد أكلوا وشربوا ولبسوا من أطيبها وأزكاها، فأين وجه الذم؟

إن الذم المقصود هنا في إرادة الدنيا أمران: أولهما تعلق القلب، والثاني انشغال الجسد بما سبق أن تعلق به القلب. فالأمر الأول يعني أن يعيش الإنسان وليس له من هدف سوي التمتع في هذه الدنيا، إلي درجة أن يعيش لها، ثم ما يترتب علي ذلك من صرف الوقت والجهد والمال من أجل أن يعيش بها، فهو بداية وحقيقة لا يريد سوي الدنيا ومن ثم يكرس كل ما يملكه من جهد ووقت ومال ليعيش من أجلها، وهنا تأتي الإشكالية.

إن الذم المقصود هنا في إرادة الدنيا أمران

وهي إشكالية تتضح أبعادها وندرك نتائجها إذا ما تساءلنا عما هو أقصي ما يحتاج إليه الإنسان في هذه الدنيا حتي يحيا من أجلها؟ إن حقيقة ما يحتاجه كل إنسان- المسلم وغير المسلم والعاقل والمجنون والرجل والمرأة- لا يخرج عن ثلاثة: طعام يتقوي به بدنه، ولباس يستر به عورته، ومأوي له ومن يعول، إلا أن هناك فارقاً كبيراً بين من يأكل اللقمة وهو يريد منها أن يحافظ علي أمانة الجسد الذي ائتمنه الله عليه وبين من يأكلها لمجرد الاستمتاع ولذة الطعام.

فأقول لك: تمتع وتشه كما تشاء، لكن اجعل هذه اللقمة الطيبة التي ساقها الله لك مسبوقة بالنية في أن تستخرج معني الحمد لله تعالي من قلبك. ولهذا يذكرون أن الإمام علي - كرم الله وجهه ورضي عنه - سئل: هل تشرب الماء البارد أم الماء القراح؟ فأجاب بأنه يشرب الماء البارد، وذلك لأنه يستخرج الحمد من صميم القلب.

حقيقة الأمر أن المسألة هنا - وفي غيرها بالقياس- ترجع إلي الإرادة بين من يأكل طعاماً أو يلبس لباساً ونيته من هذا الحلال الذي أخذ به أن يستخرج معني الشكر لله تعالي خالصة من قلبه، وبين من قد يأكل نفس الطعام أو يلبس ذات اللباس لمجرد إرادة التمتع وأن يعيش في هذه الدنيا ولها. فالأول هو مريد للآخرة والثاني مريد دنيا وإن اجتمعا في وسائل التمتع بطيبات الحياة الدنيا. لأن السعي في الدنيا لا يضر الساعي إلا إذا اقترن هذا السعي بنوع «إرادة»، فلا ضير في أن يسعي الإنسان في طلب الدنيا لا للدنيا ولكن بإرادة الآخرة.

هل هناك إشكالية في أن يطلب الإنسان ويريد التمتع في هذه الدنيا فحسب؟ ليس الإشكال في أن يتمتع ولكن أن يطغيه هذا التمتع ويدفعه إلي أن يفرط في المقصد الذي يعيش من أجله، والتفريط في المقصد هو سبب ما نعاني منه من مشكلات وأزمات، ابتداء من الحسد والتباغض والقطيعة وانتهاء بإهدار مقدرات الأرض وصرفها عن دلالات التسخير والعمران إلي مضاداتها مما نحياه ونعرفه.

وإذا تأملنا النزاعات التي تقوم بين الدول، وبين طوائف الشعب في الدولة الواحدة، وبين الأرحام والأقارب، وفي داخل البيت الواحد والأسرة الواحدة، لوافقتموني في النهاية علي أن كل الإشكالات الكبري والإقليمية والمحلية والأسرية ترجع إلي نفس الإنسان، وأن السعادة والشقاء والغضب والرضا والطمأنينة والقلق مرجعها إلي نفس الإنسان، ولهذا لما أقسم الله تعالي بمظاهر الوجود من الشمس والقمر والليل والنهار والسماء والأرض جعل منتهاها وخاتمتها القسم بالإنسان: «وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا» ( الشمس ٧-٨)، مع جواب القسم هنا: «قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا» (الشمس ٩ ـ ١٠)، لأن هوي النفس إله يعبد من دون الله «أَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيهِ وَكِيلًا» (الفرقان ٤٣).

إن الإنسان إذا ما تعامل مع متطلبات النفس ومتعها فحسب واستجاب لكل ما تريده، فإنه يقع في مشكلتين كبيرتين: الأولي أن مرادات النفس لا تنتهي، فإن أعطيتها شيئاً امتثالاً لأمرها هي طالبتك بالثاني والثالث والمزيد حتي لتصل إلي درجة تفقد معها التمتع بما كانت تشتهيه فتطلب شيئاً خارجاً عن إطار المألوف والمعقول، بل المنافي للفطرة الإنسانية السوية، فالنفس لا ترضي عنك مهما سعيت في رضاها، وكلما أرضيتها بشيء طالبتك بالمزيد.

والمشكلة الثانية في إشباع متطلبات النفس أنها متعة ولذة مؤقتة تنتهي بمجرد الإشباع مثلما تنتهي في الحياة الدنيا قبل الآخرة، فسعادة النفس الدائمة أمل غير قابل التحقق، والنفس إذا طغي هواها وغلبت شهواتها وسيطرتها علي الإنسان حالت بينه وبين حقائق التزكية وقادته إلي الخيبة والخسران.

بينما الذي ينتقل من مراد الدنيا إلي مراد الآخرة مريداً لله تعالي إذا تلذذ - من ناحية - بالطعام الذي أكله وحمد الله الذي رزقه وشهد المنة لله، فإنه يصل لذته وفرحه ومتعته بالله...لذة دائمة باقية عنده طوال حياته ببركة رزقه الطيب وشهود المنة لله، وحتي بعد مماته إذ يثاب ثمرة ذلك الحمد والشكر عند وقوفه بين يدي الله. ومن ناحية ثانية فإنه سيكون مالكاً لزمام نفسه لا مملوكاً لها تسيره كيفما أرادت، فتنبه لهذا الأمر وتيقن أن الذي يعيش وهو يتناول متع الدنيا المباحة لكنه مريد لله وليس للدنيا يعيش قوياً بالله مالكاً نفسه.

إذا لم تصح النية لم يصح العمل

ولهذا فإن أول الطريق في السير إلي الله تعالي - وبداية سلسلة هذه المقالات -هو تصحيح النية، فإذا لم تصح النية لم يصح العمل، ومن لم يصحح نيته فإن كل أعماله فيها دخن ، وأمر العمل مقرون بالارتقاء بمستوي النية إلي المعني، الذي تتضاعف فيها الأعمال لصاحبها، ليجد الإنسان مراتب لم يكن قد عمل لها، لكن بسبب صدق النية في قلبه لارتقاء هذه المراتب يمكّنه الله تعالي منها، لأن الله مطّلع علي النيات.

فاللهم إنك مطلع علي القلوب ومطلع علي نواياها نسألك اللهم ألا يبقي منا أحد إلا وقد صححت نيته في الإقبال عليك، اللهم اجعل إرادتنا لك ولوجهك الكريم، اللهم اجعلنا من مريدي الآخرة ولا تجعلنا من مريدي الدنيا برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلِّ الله علي سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفــهـوم الإرادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامي :: اسلاميات عامه-
انتقل الى: