أغلبها منقول من كتاب تنبيهات شرعية علي الأخطاء اللفظية لأبي الفضل عبد السلام قال تعالي:
((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))قال رسول الله صلي الله علية وسلم :
(إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلي يوم يلقاه...
وأن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله مايظن أن تبلغ مابلغت فيكتب الله له بها سخطه إلي يوم القيامة ) رواه ابن ماجه وابن الحبان في صحيحه
ما أعظم خطر اللسان
فقد كان أبو بكر يقول إن لسانه : هذا الذى أوردني الموارد وقال الحسن : ماعقل دينه من لم يحفظ لسانه لذا
رأيت أن أمحض النصح لإخواني بموعظة بليغة وجيزةً فيما شاع بين الناس من
عثرات الكلام وفلتات اللسان ليتطهر منها أهل الإيمان سائلين الله الإعانة
والتوفيق
1-توكلت علي الله وعليك: قال تعالى:
((أتجعلون لله أندادًا وأنتم تعلمون))هذا شرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله فحرف الواو يدل علي المساواة مع الله وأصل التوكل عمل بالقلب
2-ما تخليناش نكفر- ما تخلنيش أخرج من ديني :ما
أقرب قائل هذه الكلمة من الكفر وإذا كان الرجل مهما غضب لايقول-متخلنيش
أتبرأ من أبويا-فلماذا رخص عليه دينه والدين اغلي شئ ولو كان لدينه حرمة
ماهانت عليه هذه الكلمة التي ربما يحرمه الله من الهداية بسببها وهو لا
يدري
3-لا حول الله:سبب النهي هو نهي يقتدى كفر فاعلة إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
واصل هذة الجملة (لا حول ولا قوة إلا بالله)
4-وحياتي وبذمتك وحياة النبي وحياة عيالي وشرفي بالأمانة : للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله عز وجل ففي الحديث لابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال:
(من كان حالفآ فليحلف بالله أو ليصمت)وكفارة الحلف بغير الله : قول لا إله إلا الله رواه مالك والبخاري ومسلم وابو داود
5-اللهم أكفيني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم : خطأ من وجهين , سوء الأدب م الله فإن الله هو الكافي من الشر كله فأن
القائل جعل نفسه نداً لله حيث يكفيه الله أصدقاءه ويكفي هو نفسه أعداءه ,
والثاني
,أن هذة نظرة تشاؤمية تنفي الوفاء وتبعث لي سوء الظن والمبالغة في الحذر
وينبني عليها قلةالصدق مع الصديق وأذا كان في الأصدقاء أهل غدر ففيهم أهل
وفاء
6-أمسك الخشب- خمسة في عينك- خمسة وخميسة: مثل هذة الأقوال لن تدفع حسدآ بل هو من الشرك فأن العين حق ولها تأثير
ولكن لا تأثير لها ألا بأذن الله والتحرر من العين يكون بالرقية
وكانت رقية الرسول صلي الله علية وسلم :
(اللهم رب الناس مذهب البأس اسف انت الشافي سفاء لايغادر سقمآ ) والذي قال عند الخوف من العين قول
(ماشاء الله لا قوة إلا بالله) فأن كان يعتقد ان الخشب في ذاته تدفع الضر من دون الله فهذا شرك اكبر وإن
كان يعتقد انها سبب والله هو النافع الضار فهذا شرك اصغرفاحذروا أيها
المسلمون
7-العصمة لله وحده :هذا اللفظ لايجوز لأن المعصوم لأبد له من عاصم وإنما الله له الكمال والعصمة لرسوله صلي الله عليه وسلم
8-ربنا افتكره: هذه كلمة شركية لأن قائلها وصف ربنا عز وجل بالنسيان وهى صفة نقص وهذا لايجوز علي الله كالنوم والتعب والفقر
ففي قولة تالي:
((وما كان ربك نسيا)) ((لا يضل ربى ولا ينسى))9-الأستهزاء بالله عز وجل أو بالرسول صلي الله علية وسلم: مثل قول -كسبنا الصلاة علي النبي-والاستهزاء بمن يلبس عباءة قصيرة أو بمن تلبس النقاب إلي غير ذلك
ان من يستهزأ بالله ورسوله أو كتبه فقد كفر بعد إيمانه
قال تعالي:
((قل أبالله وأياته ورسوله كنتم تستهزؤن لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ...))وقال تعالي:
((إن
كان فريقا من عبادي يقولون ربنا آمنا فأغفر لنا رأرحمنا وأنت خير الراحمين
فأتخذتموهم سخريآ حتي أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون))10-سب الدين: مثل يحرم علي ديني-عليَ الحرام من ديني-يؤدى إلي الخروج من الملة إن لم يتب
قال اسحاق بن رهاوية: أجمع المسلمون أن من سب الله عز وجل أو من سب رسول الله صلي الله علية وسلم أو سب الدين فقد كفر ولو أقر بما أنزله الله عز وجل
كفارة ذلك: أن يتوب من ذلك فورآ من تحقيق شروط التوبة
-الاخلاص بمعني ان تتوب خوفا من الله عز وجل
-الإقلاع عن الذنب فورآ وبدون مماطلة
-الندم عما كان
11-سب الصحابة رضوان الله عليهم: هذا يقدح في العقيدة لان الله عز وجل لايختار لصحبة النبي صلي الله علية وسلم إلا خير البشرففي الصحيحين قال صلي الله علية وسلم:
(خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم)وقال ايضآ:
(لاتسبوا أصحابي والذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبآ ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)12-سب القدر:مثل
عبث الأقدار-غدر الأقدار-قدر حمق الخطى ,أقدر الله احمق؟ الله يغدر؟ حاشا
لله ,وهذة الكلمات فيها سب علني لله عز وجل وينبغي علي كل من يتلفظ بهذة
الكلمات أن يتوب الي الله عز وجل لأن الذي يقدر المقادير هو الله عز وجل
ففي قوله تعالي:
((أولم يعلموا ان الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إن في ذلك لآيات لقوم يعلمون))13-أنا غير مقتنعة بالحجاب: ففي
ذلك كفر بكتاب الله لما جاء في ذكر وجوب الحجاب فى سورتى النور والاحزاب
وشرون حديثآ فمن لم تقتنع فالأولي لها أن تقول أنا غير مقتنعة بالأسلام
فالأسلام هو الأستسلام لأمر الله وتقول سمعنا وأطعنا وذلك في كل شئ ورد في
الكتاب أو السنة الصحيحة
14-يدى الحلق للي بلا ودان :ففيها اعتراض وسخرية علي تقسيم الله للأرزاق
15-رزق الهبل علي المجانين :فالرزق هو لله وحده وليس احد يملك لنفسه ولا لغيره رزقا ولا نفعا
ففي قوله تعالي :
((إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ))فالرزق بيد الله سبحانة وتعالي يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو
16-لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل: الله تعالي لا يؤده شئ ولا ينازعه في سلطانه منازع
قال تعالي :
((ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها))فلا يستطيع اي مخلوق أن يمنع رحمة ربنا أن تنزل علي عباده
17-ثور الله في برسيمه : كلمة عجيبة .... فهل هناك ثور الله وثيران اخري للناس وثور الله يرمز لة بالغباء من دون الثيران الاخري فهذا سوء أدب مع الله
18- أنا عبد المأمور:كلنا
عبيد لله الواحد الأحد فهذه الكلمة توحي بأن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا
امرة رئيسه بفعل ما يغضب الله عز وجل والحقيقة غير ذلك فكل إنسان مسؤل عن
افعاله ففي الحديث لابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلي الله علية وسلم
قال :
(علي المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يأمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلاسمع ولا طاعة) متفق عليه
19- كتر السلام يقل المعرفة: هذا قول خاطئ فالشرع الحكيم حض علي إفشاء السلام لأنه مفتاح الحب في الله ففي الحيث الشريف قال رسول الله صلي الله علية وسلم :
(والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتي تؤمنوا ولاتؤمنوا حتي تحابوا ألا أدلكم علي شئ أذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم )20- مدد يانبي : هذه الكلمة من الشرك الأكبر لأن المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء
عبادة فلا تجوز إلا لله وهى تناقض التوحيد اللذى هو أصل دعوة النبى صلى
الله ليه وسلم وتنافى بشريته فإنه أفضل الخلق وليس خالق الخلق
21-مدد يابدوي- مدد يا أم هاشم- مدد ياحسين: من أعظم خطراً من التي قبلها فإن كان طلب المد من النبي صلي الله علية وسلم شركا فكيف بغيره
22-ياساتر يارب: الساتر في اللغة هو الحاجر الذي يحجز ما ورائه وليس من أسماء الله الحسني
الساتر أنما الله تعالي ستيرقال رسول الله صلي الله علية وسلم :
(أن الله حيى ستير يحب الحياء والستر)23-البقية في حياتك: فهل يموت الأنسان قبل انقضاء عمره بحيث يكون البقيه يرثها احد من اقاربه هذا بهتان عظيم فلن يموت أحد حتي يستكمل رزقه وأجله
قال تعالي :
((فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون))24- المرحوم أو المغفور له:قول فية أدعاء بعلم الغيب والغيب لا يعلمه إلا الله
والصواب
أن ندعو بالرحمة والمغفرة للميت ولا نجزم لأحد أنه مرحوم أو مغفور له إلا
من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشرة المبشرين بالجنة ولا يجب أن
نغتر بظاهر عمل انسان ما وانما الواجب أن نرجو للمحسن ونخشي المسئ ونعلم ان
دخول الجنة أمر بيد الله وحده قال صلي الله علية وسلم :
(لن يدخل أحد الجنة بعمله ولا انا إلا أن يتغمدني الله بفضل رحمته فسددوا وقاربوا)25-زرع شيطاني أو طالع شيطاني:فأن الشيطان لا زرع له ولا خلق له قال تعالي:
((ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه))والصواب أن نقول زرع رباني أو ولد ربانى
26- عباد الشمس: سبب النهي لأن جميع المخلوقات بما فيها الاشجار والأذهار لا تعبد سوى الله عز وجل
والصواب تسمية هذة الزهرة بزهرة الشمس أو تباع الشمس أو دوار الشمس
27- أنا اصطبحت بوش مين النهارده- وشه يقطع الخميرة من البيت : هذا تشاؤم والتشاؤم يسمي الطيرة والطيرة شرك فاترك التشاؤم وتوكل علي الله قال رسول الله صلي الله علية وسلم :
( الطيرة شرك) وأيضا قال :
(لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل الصالح والكلمة الحسنة)28-الله يكفينا شر هذا الضحك: هذا ايضا من الطيرة وكأنك تتوقع شئ مكروة سيحدث
29-فلان شكله غلط: هذا فية تسخط من خلق الله وسخرية به وهذا من اعظم الألفاظ الجارية من الناس قال تعالي :
(( لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم))30- الباقي علي الله: هذ الكلمة دائما ماتتردد علي ألسنة الأطباء هي مذمومة شرعا
-الله يلعن السنة -اليوم-الساعة اللي شفتك فيها: اللعن بمعني الطرد من رحمة الله وهذه من مشيئته
32- أطلاق لفظ زنوبة وخدوجة علي النعل : غافلين أكرام أهل البيت
33-أسم النبي حارسه وصاينه: معناها أن أسم النبي يحرس الطفل ويصونه وهذا باطل بلاشك لأن الرسول لايملك
دفع الضر ولا الحفظ والصيانة ولا يملك ذلك أحد إلا الله عز وجل وحده
قال تعالي:
((قل إني لا أملك لكم ضرآ ولانفعآ))34-فلان مايستاهل: اذا اصابه مصيبة , لأن في ذلك أعتراض علي حكم الله وإتهام الله بالظلم تعالى الله عن ذلك
35-دفن فى مثواه الأخير: ذلك فيه إنكارآ للبعث
36-ت
حياتى أو مع تحياتى لك: تقال
في ختام الخطابات او الكلام فتوى لسماحة الشيخ محمد بن العثيمين رحمة الله
يفتي فيها بعدم جواز تحياتى لان التحيات تعرفها شرعآ -البقاء والملك
والعظمة لله- طبعآ هذه صفات لا تصرف إلا للهو نحن نقول في كل صلاة في
التشهد( التحيات لله)
والتصواب أن تقول : تحيتي أو مع التحية
37-يعلم الله إني فعلت كذا: إذا قالها والأمر بخلاف ما قال يكون قد أتهم الله بالجهل وقد تؤدى إلي الكفر
38-شاءت حكمة الله كذا-شاء القدر- شاءت الظروف- شاءت قدرة الله : لأن الحكمة والقدر والظروف والقدرة معنى والمعنى لا إرادة له والله هو الذى يشاء هو المريد
39-مات فلان شهيد : لأن الشهادة لشخص معين لاتكون إلا بنص مثل العشرة المبشرين بالجنة فلا يعلم النوايا إلا الله
40-تسمية الأحكام الشرعية عادات وتقاليد : لانها توهم ان الأسلام عادات وتقاليد ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل
41-لو انطبقت السماء على الأرض- لو أن الله نزل من السماء لن اتركه: تقال في المشاجرات من نكون نحن لينزل الله من السماء لنا ونحن نموت بشرقة
ماء أي جبروت يجعلنا نرفض شفاعة الله فى عبد إذا بلغ الكبر فينا حد نرى
فية حصول النزول
42-طرد السحر بتعليق التمائم والخرز الأزرق والأحجبة:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من علق تميمة فقد أشرك)والأولى استخدام الرقية الشرعية
(باسم الله أرقيك من كل عين تؤذيك)-(أعوذ بكلمات الله التامة من كل عين ولامة ومن كل شيطان وهامة)43-ليه ياربى- أنا ماعندي غيره -غيه ذنبي: تقال في المصائب ,
والأولي ان تتخذ من الرسول أسوة حسنة فى قوله وفعله عند فقد عزير قال :
(إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا لفراقك لمحزونون إنا لله وإنا إليه راجعون)(اللهم اجرني في مصيبتى وأخلف لي خير منها )44-تفسير بعض آيات الله حسب الأهواء والأمر به: مثل قول الرجل لأبنه حين يكذب ألا تعلم
(ان الفتنة أشد من القتل) وهذه الآية نزلت فى الكفر وليس فى الكذب
أو كقول أحدهم لاتغصب علي أبنتك بالحجاب
(لا إكراه في الدين) وهذه العبارة للكافر الذى يعرض عليه الإسلام لأول مرة والمسلم ملتزم بأحكام الدين
45-هذا المكان يرد الروح: فكيف ننسب قدرة الله لمكان أو هواء
46-طفل شقى -يوسف شاطر : الأشقياء هم أصحاب النار وكلمة شاطر تطلق على الولد الذى أعيا أهله مكرآ وخبثآ
47-الأقارب عقارب: فيها التحريض على قطع الرحم وقال الرسول صلى لله عليه وسلم:
(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)48-إن كان لك عند الكلب حاجة قل له ياسيدى:فيها تشجيع واضح على النفاق والمنافقون فى الدرك الأسفل من النار
49-عرفنا ربنا بالعقل:صحيح أن عقول البشر أثبتت أن لهذا الكون إله ولكن الله بكماله لم يدركه عقل
والدليل قوله تعالى :
((ووجدك ضالاً فهدى))50-ربنا وقف معايا: قول خاطئ لأنه اثبت لله صفة لم يثبتها لنفسه وهى صفة الوقوف
والأصح قولنا : أعاننى الله
51- ساعة لقلبك وساعة لربك : ايقبل ان يكون فى الآخرة ساعة فى الجنة وساعة فى النار
وقال تعالى :
((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)) 52-اللهم لا نسألك رد القضاء ولكننا نسألك اللطف فيه: ففى ذلك مخالفة للسنة حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم :
(اللهم إنى أعوذ بك من سوء القضاء) داعياً الله لرد القضاء السوء كله لا تخفيفه وهل يعجز الله تعالى عن رفع البلاء كله
53-رمى الأسنان المخلوعة للشمس: ففى ذلك عبادة صريحة للشمس
54-قول أحدهم : والله يافلان مالى غيرك- الله فوق وانت تحت: أنشبه بشراً بالله
وقال تعالى :
(( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ))55-التسمي بأسماء منكرة : مثل عبد الرسول -عبد النبي- عبد النعيم- عبد المأمور هذا يتضمن شرك
56-خناقة لرب السماء: يقصدون أنها عظيمة صعدت إلي رب العالمين وهي كلمة شنيعة لا تليق برب العالمين
قال تعالي:
(( وما قدروا الله حق قدرة))57-العمل عبادة :هذه
الكلمة لا هي بآية و لا حديث , يتعلل بها الناس حين تشغلهم أعمالهم
الدنيوية عن الواجبات الشرعية و إنما يكون العمل عبادة إذا أريد به وجه
الله و لم يشغل عن ذكره تعالى ,فإن شغلك الكسب عن الصلاة فهذا العمل عبادة
ولكن ...........للشيطان
58-ربك رب قلوب - المهم أن القلب أبيض :إذا
دعوتهم إلي إتباع الشرع وفعل الطاعات وهذا من خدع إبليس لأن معني هذا أن
يترك الناس البادة لأن العبرة بالقلب أو أن قائل هذا الكلام يعلم بما يرضي
الله أكثر من الله عز وجل
والله يقول :
((قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم))فأمر بالأتباع الذي هو علامة الحب لأن المحب لمن أحب مطيع ولو كان أحد يكفيه إيمان القلب لكان الصحابة ومع ذلك كانوا يعملون الصالحات
59-اللي يعوزه البيت يحرم علي الجامع : كلمة إبليسية تتضمن الصد عن الإنفاق في سبيل الله فالبيوت لا تنتهي حاجاتها والوارد في الشرع عكس ذلك قال تعالي:
((ويؤثرون علي أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة )) وقد أنفق أبو بكر كل ماله في سبيل الله
60-أكثر من الهم علي القلب- الدنيا تعب -الحياة هم -ماحدش مرتاح-عايشين-كله بيقاسي :كأن الله ما أسعد أحداً فإن العافية هي أكثر من البلاء ونعم الله تحيط بالإنسان, أليس هذا من الجحود والنكران لنعم الله عزوجل
ويقول تعالي :
((وأما بنعمة ربك فحدث))61-كذبة بيضاء: يطلقونها علي الكذب الذي لا يتضمن أذاً للغير ويعتقدون انه لا إثم فيه فلم يكن صلي الله عليه وسلم يكذب حتي في المزاح
62-اصطبحت بوش مين النهارده: يقولونها إذا حدث لهم شئ في يومهم هذا شدةً وبلاءاً وهذا من التشاؤم المنهي عنه
63- الموت نسيه-ينساك الموت: يجامل الناس بعضهم بعضأً بهذ الدعاء مع أن الموت من قضاء الله ويصفون الله تعالي بجواز النسيان وهو لا يفوته شئ
64-فلان يأكل أرز مع الملائكة: يقصدون
إنه نائم ومن أدراهم أن الملائكة يأكلون أصلا فضلاً عن أكل الأرز بالذات,
أليس هذا من القول بلا علم و الإستهزاء بالملائكة الذين عظم الله قدرهم
65-لا حياء في الدين: والصحيح ان الحياء من الدين فهو شعبة من شعب الإيمان
والصحيح قول: لا حياء في العلم
66-الشكر لله: كثير يقولون لمن يقول لهم شكراً -الشكر لله- بمعني أن الشكر لله وحده والصواب أن الشكر للناس جائز
قال تعالي:
((أن أشكر لي ولوالديك))67-الدنيا فونية: يقولها الناس علي سبيل اللعب بالألفاظ وهي تحوير لكلمة -الدنيا فانية - وهي كلمة جليلة لا يجوز التلاعب بها
68-شهيد الحرية -شهيد الفن -شهيد الوطن-شهيد الحب : وغير ذلك هذه تدخل في التزكية المنهي عنها إذ الشهيد من شهد له الشرع
بالشهادة وهؤلاء أدخلوا أنواعاً ما أنزل الله بها من سلطان مع ما تتضمنه
هذه الإطلاقات من استهزاء بالشهادة التي عظم الله أجرها
69-رسول الفن- رسول الحب-الفن رسالة -الأدب رسالة :ويقصدون تعظيم هذه الأعمال وهذا لايجوز إطلاقه لأن لفظ الرسالة لا يجوز أن يحقر بحيث تطلق
علي
مثل هذه الأمور ,وإذا كان فلانا رسول الفن فمن أرسله ,لاشك أن هذا تجاوز
للحد فكأنهم جعلو الفن إلهاً يعبد والفنان مرسل من قبل هذا الإله
70-سيداتي سادتي: هذه الكلمة خطأ من وجهين ,أن التخاطب لا ينبغي أن يكون بالتسيد
وإنما يمكن أن يقال -إخواني-
الوجه
الثاني , تقديم النساء علي الرجال وهي عادة غريبة وزميمة إذ طريقة القرآن
وطريقة النبي صلي الله علية وسلم ولغة العرب أيضاً أن لفظة الذكور تعم
الإناث فإذا قيل (يامعشر المؤمنين)دخل فيها المؤمنات , وأحياناً يذكر
الإناث مع الذكور للتوكيد
71-شى الله يابدوي: وهي
مختصر قولهم-شئ لله يابدوي-ومثلها- شئ لله يارفاعي- شئ لله ياست - وكل هذا
شرك لانه سؤال لغير الله ومما يشبه هذه الكلمة -نظرة ياست - يقصدون السيدة
زينب رضي الله عنها
72-الله في كل مكان ولا يخلو منه مكان :هذه
الكلمة مع شيوعها إلا إنها تخالف العقيدة السليمة التي كان عليها السلف ,
فأن الله لو كان في كل مكان لكان في مواضع النجاسات -وحاشاه- ولكن اعتقاد
السلف أن الله مستو فوق السماوات مستو علي العرش لا يحيط به خلقه هو محيط
بهم علماً وقدرةً وسمعاً وبصراً
73-الله... محمد :هكذا يكتبونها علي واجهات المحلات وهو خطأ من وجهين, أن ذكر لفظ الجلالة وحده ليس هو المراد بذكر الله بل لابد من الثناء عليه
والثاني
, أن كتابه أسم النبي صلي الله عليه وسلم بمحاذاة لفظ الجلالة قد يوحي
بالمساواة وأنه ند له نعم الناس لا تقصد التسوية ولكن يجب أن نحفظ جناح
التوحيد عن أي مس
74-وهبته الطبيعة قوة: هذة
الكلمة هي في الأصل من كلام الملاحدة الذين ينكرون وجود الله و الذي يهب
القوة والشجاعة وكل الصفات هو لله عز وجل وإما الطبيعة فهي مخلوقة لا خالقة
وليس لها أن تعطي وتمنع
75-كتر خير الدنيا : وكأنهم يمدحون الدنيا بذلك ويدعون لها بالخير مع أن الله هو الذي أعان ويسر فبدل من شكر الله علي ذلك يصرفهم الشيطان إلي شكر الدنيا
76-فلتة من فلتات الزمن: ويقول الله تعالي :
((وما يعزب عن ربك من مثقال ذرةً في الأرض ولا في السماء ولا اصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين ))والأيات
التي فيها أن الله لا يفوته شئ كثيرة فكيف يوصف أحد بأنه فلتة حاشا لله أن
يفوته شئ وأيضاً الزمن لا ينسب إليه الخلق أو تقدير أو غيره وإنما الذي
يفعل ذلك هو الله
77-الإنسان خليفة الله في أرضه: هذه الكلمة لا يصح أطلاقها في حق الله تعالي لأن الخلفة هو الذي يخلف غيره
في غيبته وهذا لا ينبغي لله لأنه حي لا يموت قيوم لا يكل تدبيرملكه لغيره
والمراد من قوله تعالي:
((إني جاعل في الأرض خليفةً)) المراد أنه خليفة لمن سبقه من الخلق وليس خليفةً لله كما ظن كثير من الناس
حيث ذكر المفسرون ان الأرض قد سكنها قبل الإنسان خلق أخرون وقيل أن المراد
بالخليفة : أن يخلف بعضهم بعضاً
قال تعالي :
((فخلف من بعدهم خلف )) فكل قرن يخلف الذي قبله
78-تقول للقيامة قومي: الله وحده هو الذي يأمر القيامة أن تقوم ثم إن شأن القيامة أعظم من أن نضرب بها المثل
79-كل اللي له نبي يصلي عليه: فيها شيئان, الغالب تقال في مواطن اللهو والأفراح وهذا أستخفاف بمقام
الأنبياء اللذين عظم الله قدرهم الثاني, أن هذا يتضمن أقراراً بأن لكل أهل
دين نبياً يخصهم وهذا خطأ جسيم لان بعد الني محمد صلي الله عليه وسلم وجب
لي جميع الخلائق أن يتبعوه لأنه بعث للناس عامة مع الإيمان بكافه الأنبياء
صلوات الله وسلامه عليهم
80- الفاتحة علي روح فلان: قراءة
الفاتحة علي الميت لم ترد عن النبي صلي الله علية وسلم ولم يعلمها أحداً
من الصحابة وإنما المأثور عنه صلي الله عليه وسلم السلام علي الميت والدعاء
له وكذلك أمر بالأستغفار للميت والدعاء له بالتثبيت عقب الدفن مباشرةً ولو
كانت قراءة الفاتحة تنفع الميت لعلمنا إياها الرسول صلي الله علية وسلم
وعلي هذا قراءة الفاتحة عند الميت أو أثناء موته أو عند تغسيله تعد بدعة
81-نقرأ الفاتحة: أعتاد
الناس أن يقولوا هذه الكلمة عند أبرام العهود وعند الخطبة والصلح بين
المتخاصمين وهم يتبركون بالفاتحة التي ورد فيها الكثير من النصوص في فضلها
وهذا المسلك لا يؤيده شرع لأن وقاع الخطبة والعهود كانت كثيرةً في حياة
النبي صلي الله علية وسلم ولم يرد عنه إنه كان يقرأها أو أمر بقرائتها وما
ترك الرسول صلي الله عليه وسلم خيراً إلا دلنا عليه ولو كان خيراً لنا
لأمرنا به
وإنما الوارد عنه هو قراءة الفاتحة في رقية المريض والمصاب
بالمس أو السحر وغير ذلك وليس كون الفاتحة عظيمة القدر أن تقرأ في غير
موضعها
82-الفآتحة: هكذا يقولها المقرئ بعد الأنتهاء من التلاوة ويمد بها صوته وهذا من الأمرو التي ليس عليها دليل من الشرع فهي مثل التي قبلها
83-آدي الله وآدي حكمته:وهذا فيه أعتراض علي قدر الله وسوء أدب معه لأنهم يقولنها حينما يحصل لهم مكروه
84-حكمتك يارب: وهذه كالتي قبلها إذ يقولونها حين يرون حدثاً غريباً مما تجري به الأقدار
ومع أن الكلمة ظاهرها السلامة إلا أنها تقال بضجرة وتعجب وضيق صدرومن
يطلقها بنية التسليم لحكمة الله فهذا لا لوم عليه
85-هو فيه ايه عدل: كأن ملك الله أو شأن عباده قائم علي الميل والأعوجاج وهذا من طيش اللسان
وسوء أدبه مع الله فأن كل ما أنشأه الله هو علي غاية العدل والقسط والكمال
86-سايبنا لمين : تقال لمن مات أذا كان يعولهم ويتولي أمرهم وهذا مع ما فيه من قلة الرضا
يتضمن ضعفاً في التوكل علي الله فأن الله تعالي عوض عن كل أحد وهو ولي من
لا ولي له
87-بدري من عمرك- ماكنش يومك-لسه صغير: هذا من سوء الأدب مع الله فأنه لا تموت نفس حتي تستوفي أجلها ورزقها فضلا
ما فيه أعتراض علي قضاء الله فمن يرضى بقضاء الله لا يقول هذا
88-كثرة الطلاق لا مسوغ مثل- انت طالق إن فعلت كذا -زوجتي طالق أن رجعت في هذه البيعة: هذا من أعظم ما أستزل به الشيطان هذه الأمة فأن الطلاق في الأصل جعل
لإنهاء اللاقة الزوجية إن استحالت العشرة ووجدت أسباب صحيحة تسوغ الطلاق,
أما استعمال الطلاق سبيلاً لتهديد الزوجة وتأديبها أو في تأكيد الكلام بين
الناس أو كثرة الحلف بالطلاق فهذا أستعمال للطلاق في غير ما وضع له وتقريب
لخطوات الشيطان الذي يفرح بالطلاق أعظم الفرح
89-يكتبون ((إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً)): علي واجهة المحلات أو عند أفتتاح متجر جديد ولعل هذا يدخل في العبث بكلام
الله وتنزيله في غير موضعه فأن الفتح المذكور في الآية هو فتح مكة وخيبر
فأين هذا المقام الجليل من أفتتاح متجر للبيع والشراء وكثير من الناس يتخذ
القرآن وسيلة لترويج سلعته فرأيت مطعما مكتوب عليه
((إن هذا لرزقنا ما له من نفاد)) مع أن هذا خاص بنعيم الجنة وقد رأيت بنفسي مصير هذا المطعم الفاخر حيث أذن الله بخرابه نسأل الله العافية
90-ابن الحرام ماخلاش لابن الحلال حاجة:هذه
الكلمة ونحوها تزرع سوء الظن بين الناس وتضعف المؤاخاة بين الناس فإن
الخير في هذه الأمة إلي يوم القيامة بل إن الناس عندهم أمثال أخري تبطل هذا
المثل مثل -صوابعك مش زي بعضها- والدنيا بخير -ونحو ذلك
91-اتقي شر من
أحسنت إليه: فيها سوء ظن وليس كل من أحسنت إليه يسئ إليك بل الناس فيهم هذا
وهذا وبعض الناس قد يترك الإحسان خشية النكران مستمسكاً بهذا المثل
وأين هذا من قول الله تعالي:
((إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى))92-فعلت كذا إن شاء الله : خطأ من وجهين, حرف إن يأتي للمستقبل
والثاني,
فإن حرف إن يفيد الشك فإن قلت سأفعل إن شاء الله فالمعني أنه قد يشاء
سبحانه وقد لا يشاء أما الماضي فهو يفيد أن الله قد شاء هذا الأمر بدليل
أنك فعلته ولي هذا
فالصحيح في المستقبل أن يقول-سأفعل إن شاء الله- وأما الماضي فيقال -فعلت بمشيئة الله -أو بتوفيق الله أو بحمد الله
93-السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة: يقصدون النهي عن التواكل وهذا مقصود صحيح ولكن لايكون هذا بتضيق رحمة الله
وفضله فإن الله أمطر علي أيوب عليه السلام جراداً من ذهب كما في الحديث
الصحيح والله واسع كريم لا يعجزه شئ
94-قولهم عند الفراق -لا إله إلا الله محمد رسول الله-:عندما
يفارق الرجل أخاه في سفر أو نحوه حيث يعتقدون أنهما أن قالا ذلك فسوف
يلتقيان مرة أخري وهذا الأمر لم يرد في السنة فالظاهر أنه من البدع التي
أستحسنها الناس دون سند شرعي
وإنما السنة في السفر أن يقول الرجل لأخيه
(أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه)(أستودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك)95-حرامي الحلة: هكذا يسمون النمل الكبير وهذه تسمية جائرة وذم لمن لا يستحق الذم وليس من العدل الذي أمرنا الله به
96-أنا ...وأعوذ بالله من قول أنا: إذا
قصد أن مجرد التلفظ بكلمة أنا هو صفة ذميمة يستعاذ منها فهذا خطأ لأن
الكلمة في ذاتها ليس فيها شئ وإذا قصد الإستعاذة من النفس والتكبر علي
الخلق فهذا المعني صحيح ولكن لا يصح أن تكون عادة لازمة كلما تلفظ الإنسان
بهذه الكلمة إذ لم يكن هذا من هديه صلي الله عليه وسلم
97-القانون لا يحمي المغفلين: هذ الكلمة فاسدة لأن الله نهانا عن الغش والمخادعة والشرع حفظ السفيه
والمستغفل وإذا كان القانون لا يحمي المغفلين فشرع الله يحميهم
98-عزرائيل: لم يثبت شرعاً أن ملك الموت اسمه عزرائيل وإن كان هذا شائعاً بين الناس ولكن أسماء الملائكة لابد فيها من نص شرعي صحيح
99- يا مستعجل عطلك الله:وطبعا
الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ
لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح
وصلي الله وسلم علي محمد وعلي آله وصحبه
و اسف على طول الموضوع